دورات اون لاين معتمدة

الدورات التدريبية عن بعد بموقع دروبي كوم

ما ذا نقصد بالدورات التدريبية الإلكترونية ؟؟؟
الدورات التدريبية الرقمية أو ما نسميها أيضا بالتدريب عن بعد هي تدريب بواسطة النت، هذا ما نقصد به التعريف . ولكننا نستطيع الشرح  في تعريف أكثر وضوح / الدورات هي إنشاء وسط تفاعلي محفز للمتدرب لاكتساب مهارات والوصول إلى هدف محدد من الدورة . و كل هذا يتم عبر النت أي أن المكان هو بيئة رقمية. فكلاً من المدرب والمتدرب لا يكونا بنفس المكان، ولكنهما متصلان من خلال شبكة الانترنت، بحيث يقوم  المدرب بإنشاء ذلك الوسط التفاعلي للتواصل مع المتدربين الآخرين من خلال النت، في حين آخر يكون تفاعل المتدربين عبر جهاز حاسب آلي متصل بالنت .

ماهي أنواع الدورات التدريبية :
هناك نوعان من الدورات التدريبية الرقمية او عن بعد:

● أولا دورة تدريبية ذاتية للتدريب /
في هذا النوع من هذي الدورات ليس هناك متدرب ، وتكون عبارة عن برامج الكترونية يتحكم فيها المتدربين بداية من تحديد زمن بداية الدورة، و زمن انتهاء الدورة ، ومن هنا فإن المتدربين لهم كامل الحرية في اختيار زمن الدورة . وعنوانها ؟ وله ؟ مطلق الحرية أن يوقف الدورة ويستكملا متى شاء، لأن المتدرب يتحكم تحكم في دورته التدريبية بكل سهولة  وتسمى دورات MOOC.


● ثانيا / دورة تدريبية رقمية غير ذاتية للتدريب ( أي مباشرة ):
في هذا النوع من هذه الدورة يلزم وجود مدربين او موجهين يقومون بتدريب وتوجيه المتدربين .
ويكون هناك زمن محدد يلتزم فيه المتدربين لبدء الدورة، و تكون هذه الدورة على شكل مكالمات فيديو بين المدرب والمتدرب و يفصل بينهما مئات الآلاف من الكيلومترات.

 

مميزات التدريب الالكتروني /

غير محدد بالزمان ولا بالمكان :
الدورات التدريبية الالكترونية تتم عبر جهاز حاسب آلي مع توفر خدمة الانترنت، فالمدرب والمتدرب يفصل بينهما آلاف الأميال، وكل منهما جالس أمام حاسوبه، فلا ضرورة لتواجد المدرب والمتدرب في نفس المكان.


توفير الكثير من المال :
ان التدريب الإلكتروني يوفر على كلا من المدرب والمتدرب تكاليف النقل والتنقل من أجل التواجد في مكان إلقاء الدورة التدريبية.


استقبال عدد هائل من المتدربين :
إن من عيوب التدريب التقليدي أنه ملتزم بقاعة أو صالة لإلقاء الدورة التدريبية، هذه الصالة محددة بعدد معين من الحضور لا ينبغي أن يزيد عنه، وهذا ما لا نجده في التدريب الالكتروني، فإمكان المدرب التواصل مع المئات والآلاف من المتدربين، ولكن كلما كان عدد المتدربين أقل كانت الفائدة أكثر.


توفر حرية كاملة للمتدرب :
وهذه النقطة خاصة بالدورة التدريبية الالكترونية ذاتية التدريب، حيث أن الدورة أو التدريب يكون عبارة عن برمجيات حاسب آلي يتحكم فيه المتدرب كيفما شاء، وله حرية الاختيار ليقرر متى يبدأ دورته ومتى ينتهي منها، ويختار أيضا ماذا يريد أن يتعلم.


إمكانية تحديث المحتوى التدريبي للدورة بسهولة :
بسبب أن هذه الدورات تعتمد على اتصال الانترنت، فإن محتوى الدورة التدريبية يمكن تغييره وتحديثه بسهولة وإعلام المتدربين بتلك التحديثات، بعكس التدريب التقليدي، الذي يصعب فيه تحديث المحتوى بسهولة، لأنه يجب عليك إحضار المتدربين إلى صالة التدريب مرة أخرة لإعلامهم بتلك التحديثات.


Comments

ردان على “دورات اون لاين معتمدة”

  1. الصورة الرمزية لـ فيصل بن حامد الحارثي
    فيصل بن حامد الحارثي

    أرغب في دورة أوشا

    1. متوفرة دورة الأوشا عبر موقعنا الالكتروني تستطيع التقديم بها وحجز مقعد الدورة ستبدا بتاريخ 10 شهر 2
      او تفضل بالتواصل بنا الواتس لاي استفسار اخر

واتس اب
مرحبا موقع دروبي كوم للخدمات الالكترونية والتدريب
X